الكفاح من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكفاح من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية

مُساهمة  Admin في الثلاثاء فبراير 24, 2009 12:57 pm

المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية


1. تطورات المقاومة السياسية ودور ثورة الملك والشعب في تحقيق الاستقلال: ارتبط ظهور الحركة الوطنية عند المغاربة في 16 ماي 1930 وهو اليوم الذي عرف مظاهرات شعبية في كل من فاس والرباط وسلا للتنديد بصدور الظهير الاستعماري المنظم للعدالة في القبائل الأمازيغية التي لا توجد فيها المحاكم الشرعية، وقد أصدت هذه الحركة على تسمية هذا الظهير بالبري لكونه في اعتقادها يدعو إلى تنصير الأمازيغ وسلخهم عن الإسلام. وتشكلت الحركة الوطنية في البداية في إطار ما سمي بكتلة العمل الوطني والتي ستعرف انقسامات في ما بعد ليظهر حزب الاستقلال وبعده حزب الشورى والاستقلال. وقد أعدت الكتلة برنامجا للإصلاحات قدم للإقامة العامة بالرباط والحكومة الفرنسية. وأهم ما جاء فيه على مستوى السياسة والإدارة:- إنشاء نظام إداري مبني على أسس معاهدات دولية، وخصوصا معاهدة الحماية وإلغاء الإدارة المباشرة واحترام حدود الدولة المغربية- إلغاء وسائل التعذيب/* على مستوى الاقتصاد والمال:- إيقاف الاستيطان الرسمي- تكوين تعاونيات فلاحية- إلغاء الرسوم بين المناطق المغربية الثلاث- تأميم مصادر الطاقة والمناجم والسكك الحديدية/* على المستوى الاجتماعي:- إجبارية التعليم الابتدائي- محاربة البطالة- إنشاء المستشفيات بالمدن والمستوصفات بالبوادي.
- تحولت الحركة الوطنية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال: يعتبر محمد5 صاحب فكرة التخلي عن المطالبة بالإصلاحات وضرورة المطالبة بالاستقلال بعد ما فشلت كل محاولاته مع سلطات الاستعمار، وقد ساهم في هذا التحول ظهور مجموعة من الأحزاب والجرائد في مختلف مناطق المغرب. كما ساهم لقاء آنفا سنة 1943 في ظهور هذه الفكرة حيث وعد الرئيس الأمريكي السلطان محمد5 بالدفاع عن موقف استقلال المغرب عن فرنسا، وكتجسيد لهذا التحول أصدر الزعماء السياسيون عريضة المطالبة بالاستقلال، في 11 يناير 1944.
- لعبت ثورة الملك والشعب دورا هاما في تحقيق الاستقلال: لعب السلطان محمد5 دورا هاما في تحقيق الاستقلال من خلال طلبه من السلطات الفرنسية من مراجعة معاهدة الحماية أثناء زيارته لباريس1950. كما قام بعدة زيارات لعدة مناطق أهمها زيارة طنجة 1947 والتي جدد فيها ضرورة استقلا المغرب. وقد واجهت السلطات الفرنسية رغبة المغاربة في الحصول على الاستقلال بمصادرة الصحف وطرد لوطنيين وقمع نظالاتهم، وبلغ لامر بفرنسا إلى نفي محمد 5 سنة 1953 وتعيين ابن عرفة كسلطان للبلد، وهو ما رفضه المغاربة بل حاول أحد الوطنيين اغتياله، واندلعت ثورة الملك والشعب، فانكشفت كل مؤامرات المستعمر وتحولت الحركة الوطنية إلى كفاح مسلح بقيادة حركة الفداء وجيش التحرير، وهكذا اعترفت فرنسا باستقلال المغرب 1956 وعودة محمد5 إلى وطنه.
2. مراحل وأساليب استكمال الوحدة الترابية بالمغرب:
أ- حقق المغرب وحدته الترابية في مراحل متدرجة حيث استرجع سنة 1957 مدينة طنجة وطرفاية 1958 أضف إلى ذلك سيد إيفني 1959، بينما استرجعت سنة 1975 كا من السمارة والعيون والساقية الحمراء، في حين لم يتم استرجاع الداخلة ووادي الذهب إلا في 1979، بينما بقيت سبتة ومليلية تحت الاحتلال الاسباني إلى حد الساعة
ب- نهج المغرب عدة أساليب لاستكمال الوحدة الترابية: حيث نوع في طرق استرجاعها وتتمثل في:- المفاوضات، حيث جرت عدة مفاوضات بين وزير الخارجية المغربي ونظيره الاسباني بالبرتغال، انتهت إلى منح إسبانيا طرفاية للمغرب- المسيرة الخضراء، والتي من خلالها حرر المغرب كل من السمارة والعيون والساقية الحمراء- تجديد البيعة، وتتجلى في البيعة التي جددها سكان وادي الذهب.

الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس وليبيا

1. الظروف التاريخية لبروز الحركات الوطنية بالجزائر وتونس وليبيا:
أ‌- تنوعت مظاهر الاستيطان الاستعماري ببلدان المغرب الكبير وتتجلى في:* بالنسبة للجزائر:- تزايد عدد المستوطنين الفرنسيين وغيرهم- إصدار فرنسا قانون كريميو بموجبه منح لليهود صفة المواطن الفرنسي بالجزائر- إصدار قانون الأهالي يقتضي بجعل المواطنة الفرنسية صفة لكل من يطالبها شريطة توفره على مجموعة من الشروط ومن بينها: إتقان اللغة الفرنسية كتابة وكلاما./ * بالنسبة لتونس: - تزايد عدد المستوطنين بها سواء كانوا فرنسيين أو إيطاليين أوو مالطيين- إصدار قانون يقتضي بضم أراضي البور وتوزيعها على المستوطنين./* بالنسبة لليبيا:- تزايد عدد المستوطنين على الأراضي الصالحة للزراعة- صدور مرسوم يسمح للسلطات الاستعمارية بمنح الأراضي الأميرية للإيطاليين.
ب‌- أسفر الاستيطان الاستعماري عن نتائج سياسية واجتماعية تتجلى في:* بالنسبة للجزائر:- تحول الملاكين الصغار إلى عمال مأجورين- انتشار الفقر المدقع- الاستحواذ على خمس الأراضي المحروثة- السماح بتمثيل الجزائر في البرلمان بضغط من الأمير خالد، وانخراط الطبقة البرجوازية والمدنية في العمل السياسي./* بالنسبة لتونس:- التمييز بين العمال الفرنسيين والتونسيين في الأجور في القطاع المنجمي- تأسيس حزب تونس الفتاة الذي تحول سرايا إلى الحزب التونسي والمطالبة بوضع دستور للبلاد- نشر عبد العزيز الثعالبي لكتابه "تونس الشهيدة"./* بالنسبة لليبيا:- ضعف الإمكانات المادية بليبيا- الجفاف- تزعم السنوسيين للمقاومة.

2. تحولات الحركة الوطنية بالجزائر وتونس وليبيا:

أ‌- عرفت الحركة الوطنية بالجزائر عدة تحولات تتجلى فيك- تأسيس عبد الحميد بن باديس لجمعية علماء المسلمين الجزائريين في سنة 1931 لمواجهة المستعمر بشكل سلمي ومطالبة المؤتمر الإسلامي الجزائري لفرنسا باتخاذ عدة إصلاحات- مطالبة فرحة عباس بدولة مستقلة مرتبطة بفرنسا.
ب‌- عرفت الحركة الوطنية بتونس عدة تحولات تجلت في:- مطالبة حزب الدستور للحرية والمساواة في ظل نظام دستوري- مطالبته أيضا بمجلس تشريعي يضم الفرنسيين والتونسيين- مطالبة حزب الدستور الجديد بإلغاء الثلث الاستعماري. بينما اختارت ليبيا مواصلة المقاومة بقيادة عمر المختار، ورفضت طلب الهدنة الذي تقدم به الإيطاليون.
3. الإطار التاريخي لتحول مطالب الحركات الوطنية من الإصلاحات إلى الاستقلال:
أ‌- لعبت الحرب ع 2 دورا هاما في الانتقال من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال، تجلى ذلك في:- نزول الحلفاء بالأراضي الجزائرية في إطار الحرب ع 2 في بروز مطلب الاستقلال لدى الجزائريين، إذ بنوا مطالبهم على تصريح الرئيس الأمريكي روزفلت الذي يقر بضرورة تحقيق الشعوب لحريق تقرير المصير/ وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية تأسست هيئة الأمم المتحدة وضمن ميثاقها حق الشعوب في تقرير المصير، وهو ما جعل التونسيين في إطار مؤتمرهم الوطني يطالبون بإلغاء نظام الحماية وتحقيق الاستقلال للشعب التونسي/ طالبت ليبيا 1947 الدولة الكبرى برفضها تقسيم أراضيه وضرورة الحصول عى الاستقلال بناء على ميثاق الأمم المتحدة.
ب‌- عرفت الحركات الوطنية عدة تطورات قي الحصول على الاستقلال، حيث تحولت الحركة الوطنية في الجزائر إلى الكفاح المسلح فتم تأسيس جبهة التحرير الوطني 1951 بقيادة أحمد بن بلة وانتقلت أولى الثورات في 1954. وفي 1958 تم تشكيل حكومة جزائرية مؤقتة، وانطلقت اتفاقية إيفيان 1962 اعترفت في فرنسا بحق الجزائر في الاستقلال/ فشلت ساسة الحوار التي قادها وطنيوا تونس مع فرنسا بل إن هذه الأخيرة اختارت سياسة القمع والإرهاب واغتيال الوطنيين فتحول النضال إلى السلاح، خاصة بعد اشتعال نار المقاومة في باقي البلدان المغاربية، اضطرت فرنسا إلى الدخول في مفاوضات سرية مع الحبيب بورقيبة، انتهت بالاستقلال/ ناضل الليبيون من أجل الاستقلال عن طريق التصفية التدريجية للاستعمار، وفي 1950 قررت الو م أ تسوية الخلافات الليبية وفي نفس السنة وقعت الاتفاقية الليبية الإيطالية حول الاستيطان الاستعماري، وفي 1951 حصلت ليبيا على الاستقلال وأصبح الأمير السنوسي ملكا لها.

الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي

1. الإطار التاريخي لتطور الكفاح بدول المشرق العربي: للحصول على الاستقلال على غاية ح ع 2:
أ‌- عرفت بلدان المشرق العربي تحولات اجتماعية واقتصادية قبل حصولها على الاستقلال في ظل الانتداب البريطاني الفرنسي يمكن إجمالها في:- استمرار آثار الديون العثمانية على ميزانية النفقات بلبنان وسوريا- انتشار البطالة بجميع البلدان وسيطرة الرأسماليين الأجانب على المرافئ واحتكار الأجانب للأراضي الصالحة للزراعة.
ب‌- عرف كفاح دول المشرق العربي ميزة خاصة في سبيل الاستقلال حيث اعتبرت الدول العربية قضية حصولها على الاستقلال قضية جماعية تهم جميع المناطق الغربية باعتبارها وحدة يجمعها نفس الماضي والحاضر والمستقبل. وبتعبير آخر اتخذت الدول العربية عنصر القومية العربية وسيلة لتوحيد جهودها في سبيل الحصول على الاستقلال.
2. أهم التحولات بالمشرق العربي خلال الحب ع 2 وحصوله على الاستقلال بعدها:
أ‌- عرف المشرق العربي تحولات هامة خلال ح ع 2 حيث اعتمدت الدول الغربية في بسط سيطرتها على المشرق العربي على إنشاء شركات عملاقة، ويرى حسني هيكل أن خطورة هذه الشركات أكبر مقارنة بخطورة الجيوش، وقد ركزت هذه الشركات على استغلال النفط قبل أن يعطى لها امتياز في استغلال البترول.
ب‌- حصلت بلدان المشرق العربي على استقلالها السياسي التام بعد الحرب ع 2 حيث عبرت كل من و م أ وفرنسا وبريطاني عن تأيدها لموقف الجلاء النهائي للقوات الفرنسية بكل من سوريا ولبنان. بينما عارضت روسيا هذا الجلاء وصوتت بحق الفيتو بسبب خوفها من بروز النفوذ الأمريكي بهذه المناطق، وهكذا تكون لبنان وسوريا حصلتا على الاستقلال التام سنة 1946. وقد حصل تطور كبير في العلاقات البريطانية المصرية سنة 1954 حيث وقعتا اتفاقية الجلاء التي ألغت معاهدة التحالف لسنة 1936، وتقر (بريطانيا) بالانسحاب التام للقوات البريطانية من مصر.

[justify]
avatar
Admin
Admin

عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://starnkoub.tk

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى